Monday, September 12, 2016

خدعة الوحدة المسكونية 1



على  الرغم  من  التعقيدات  اللغوية,  و  التفسيرية

الا  ان  الموضوع  يمكن  ان  يكون  مبسطا  اذا  اردنا  ان ندخل  في  صميم نقاط  محددة

السؤال  المهم  هو  لماذا  لا يستطيع  المسيحيين  التوحد  في  الحالة  الراهنة؟

هذا  السؤال  قد  تم  تجاوزه  عمدا,  و  عدم  نشره  بين عامة  المسيحيين ,  لانه  سيشكل عقبة  امام  جهود  المسكونيين  في  تحقيق  امالهم,  و  تشكيل  كنيسة  جديدة

لكن  ان  الاوان  للبدء  في  الدخول  ببعض  التفاصيل,  من  اجل  عامة  المسيحيين  ان  يختاروا  الطريق  بعد  معرفة  بعض  من  الحقائق


الحقيقة  الاولى  و  ربما  الصادمة  للكثيرين,  هي  ان  المسيحيين  ليسوا  على  ايمان  واحد

سوف احاول  شرح  ذلك بتبسيط

ان  قانون  الايمان,  باللغة  اليونانية
Σύμβολο τον πιστεως

يعني اعلان  الايمان,  الذي اعتمد  من  قبل  اباء  المجمع المسكوني الاول و  الثاني,  و  تم التأكيد  عليه  في  الثالث

في  القداس  الالهي  وضعه  القديس  يوحنا  الذهبي  الفم  قبل البدء  بالافخاريستيا,  اي  الذبيحة  الالهية
بسبب  اهميته اللاهوتية
بحيث  لا  يمكن  لاي  انسان  ان  يتناول  الجسد  و  الدم  المقدسين  من دون  التأكيد  و  اشهار  الايمان  علنا

و  لكن  ماذا يوجد  في  قانون  الايمان؟

يوجد  في  قانون  الايمان  نقطتان  خلافيتنان,

في  مقالتي  السابقة,  ذكرت ان  المفهوم المسكوني  بدأ بتشكيل  ملامحه في  المجمع  الرابع,  الخلقيدوني,  

حيث  خرج عدد  من  المسيحيين عن  نقطتين  في   قانون  الايمان  الذي  هو  اساس وحدة  المسيحيين  بالايمان


اليوم  سوف  اتكلم  عن  نقطة  واحدة  من  اصل  عدة  فقاط  غير  قانون  الايمان و  التي  سوف  نتناولها  لاحقا


,اليوم  سوف  نتكلم عن   قضية  التأنس,  اي  ان  المسيح   الذي  هو  اله  كامل  قد  صار  انسانا كاملا
دون  ان  يفقد  اي شيئ  من  الالوهة

حيث بدأت  الانشاقاقات  الايمانية,  فمنهم  من  رفض  الوهة  المسيح,  و  هم  لم  يعد  لهم  اثر  في  هذه  الزمن,  و  منهم  من  رفض  انسانية  المسيح  و  هو  موجودين  الان


اذا  نحن  امام  معضلة  ايمانية  كبيرة
و  لكن  لماذا  هي  معضلة

المعضلة,  هي  انه  لم  يعد  هناك  ايمان  واحد
و لم  يعد  هناك امكانية  الاشتراك  في  صلاة  واحدة  بسبب  عدم  وحدة  الايمان المشترك

و  الاهم  هو  ان الاشتراك في  الذبيحة  اصبحت  غير  ممكن,
بسبب  اننا الارثوذكس, و  استنادا  الى  قانون  الايمان,  ان  المسيح  قد  تجسد  من  مريم  العذراء  و  تأنس , اي  صار  له  طبيعتين  الاولى  ازلية  الهية  و  الثانية  بشرية هو  اختارها, دون  ان  يفقد  الوهيته
حيث  تألم  كأنسان
و  حافظ  على  بشريته  بالقيامة, و  بعدها  حيث  اكل مع  التلاميذ  بعد  القيامة
و  توما  لمس  جراحه
و  نحن  في  الذبيحة  تنتاول  جسده  و  دمه
  
  اما عدد  من  المسيحيين الاخرين  ,  منهم من  يقول باندماج  الجسد  مع  الالوهة,  و  هذا  يؤدي  الى  انتهاء سبب  التجسد,  و  يؤدي  الى  انتهاء  فاعلية  التناول,  فهي  تصبح  مجرد  رمز  كما هي عند  كثيرين  من  الشيع المسيحية

اذا,  بما  انه  خرج  عدد  من  المسيحيين  عن  قانون  الايمان  الذي  يجمع  المسيحيين,  فلم  يعد هناك  ايمان  مشترك

و  لهذا  تدعوا الكنيسة  الارثوذكسية,  الاخرين  الى  العودة  الى  المجامع  المسكونية  السبعة  و  تطبيقها  قبل  الحديث  عن  اي  وحدة,  لان اعتماد  المجامع  التي  تضمن  وحدة  قانون  الايمان , هي  الوحدة  بحد  ذاتها


في  الكنيسة  الارثوذكسية  لم  يعد  الحال  افضل,  بعد 1924-1925, و  الرضوخ  لتغير  التقويم  الكنسي,  و  ما  تبعه من  احداث  سنسردها  لاحقا,
 نجد  في  هذه  الايام  بعض  الكنائس  اندمجت  مع  المسكونية  بطريقة  غير  مفهومة

على  سبيل  المثال,  بطريرك  انطاكية,  الان  هو  احد  الرؤساء  السبعة  في الحركة المسكونية

WCC presidents

و هذا  واضح  يمكن  قراءته  في  الرابط  التالي
https://www.oikoumene.org/en/about-us/organizational-structure/leadership

فكيف  اذا,  ينادي    بطريرك   ارثوذكسي  و  يعلن  ايمانه و  من  ثم  يصبح رئيسا  للحركة  المسكونية
طبعا  الجواب  لديه,  و  هو  ملزم امام  رعيته  كي  يوضح  ماذا  يفعل

بطبيعة  الحال,  في  المقالات  اللاحقة  سوف نتطرق  الى  نقاط  كثيرة,  ربما  تكون  مفيدة  للقارئ المسيحي العربي  في  فهم الامور  بوضوح








Editor: Rev.Spyridon Tanous
Greek Orthodox Church Γ.Ο.Χ